بسم الله الرحمن الرحيم

عقد تقديم خدمات عمالة منزلية

الحمد لله وبعد ففي يوم  بتاريخ 1443/ هـ الموافق 2022/ م تم الاتفاق في مدينة "الرياض" بين كل من:

1- ويشار له فيما بعد بمقدم الخدمة:

شركة

عبدالمجيد بن عبدالرحمن الجريسي للموارد البشرية

صادر من

الرياض

رقم الترخيص

رقم 14/ش م م

صندوق بريد

54108

تاريخه

15/ 1 /1435هـ

الرمز البريدي

الرياض 11514

السجل التجاري

1010373085

هاتف

920004552

تاريخه

26 /6/1434هـ

البريد الالكتروني

care@najdahksa.com

عنوانه

الرياض – طريق الملك فهد، حي العليا

2- ويشار له فيما بعد بالعميل:

الاسم

 

الجنسية

 

رقم الهوية

 

الجوال الرئيسي

05

تاريخه

 

الجوال الثانوي

05

البريد الإلكتروني

 

المدينة

 

 

تمهيد: -

حيث إن مقدم الخدمة مرخص له بتقديم الخدمات العمالة المنزلية ولديه الخبرات والإمكانيات اللازمة لتوفير خدمات العمالة المنزلية وذلك وفق الأنظمة واللوائح والتعليمات المعمول بها في المملكة العربية السعودية وبما لا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية، ولحاجة الطرف الثاني لخدمات بعض العمالة المنزلية فقد اتفق الطرفان وهما بكامل أهليتهما المعتبرة قانونياً على ما يلي: -

(1) أولاً – يقصد بالألفاظ الآتية أينما وردت في هذا العقد المعاني الموضحة أمامها مالم يقتضي سياق النص خلاف ذلك: -

1- مقدم الخدمة: شركة عبدالمجيد عبدالرحمن الجريسي للموارد البشرية (نجدة) والمرخص لها من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

2- نجدة: علامة تجارية مملوكة لشركة عبدالمجيد عبدالرحمن الجريسي للموارد البشرية.

3- العامل: عامل الخدمة المنزلية المصنف للعمل المنزلي وفقا للمهنة التي يعمل بها (من الجنسين).

4- الوزارة: وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

5- العميل: المستفيد من خدمات عامل الخدمة المنزلية.

(2) ثانيا – موضوع العقد: -

1- اتفق الطرفان على أن يقوم الطرف الأول بتوظيف كادر بشري من الجنسية الإندونيسية وتقديم خدماته للعمل وفقاً لما يكلفه به في حدود مجال عمله بمهنة (عاملة منزلية أو عاملة نظافة) وقد يتم استبدال الكادر بآخر بناءً على طلب العميل أو الشركة بنفس مجال عمل العامل السابق.

(3) ثالثًا – مدة العقد: -

1- مدة هذا العقد هي (** يومًا) ** يومًا تبدأ من تاريخ 2022/ م وتنتهي بتاريخ 2022/ م قابلة للتجديد لمدةٍ أو مددٍ مماثلة قبل نهاية مدة العقد بـ (7 أيام) سبعة أيام على الأقل ويتجدد العقد تلقائيًا على الباقة اليومية (1 يوم) بقيمة ** ريال سعودي في حال انتهاء مدة العقد ولم يتم تجديده أو تسليم العامل لأي سبب كان.

(4) رابعًا - قيمة العقد: -

1- يدفع العميل لمقدم الخدمة كامل قيمة الخدمة والبالغ قيمتها الإجمالية (تحدد حسب الجنسية والمدة) ريال سعودي عند توقيع العقد أو قبل تجديده بمدة لا تقل عن (7 أيام) سبعة أيام من انتهاء تاريخ مدة العقد الأصلية أو المجددة بحسب الجدول الموضح أدناه وبحسب باقة وقيمة التعاقد المتاحة وتبدأ مدة احتساب الخدمة ابتداءً من تاريخ استلام الكادر البشري أو بعد مرور (3 ساعات) ثلاث ساعات عمل من تاريخ التواصل من قبل مقدم الخدمة لإبلاغ العميل بالجاهزية للإسلام أيهما يبدأ أولاً.

مدة الباقة

قيمة الباقة الأساسية

ضريبة القيمة المضافة 15%

القيمة الإجمالية للباقة

1 يوم

(تحدد حسب الجنسية والمدة)

(تحدد حسب الجنسية والمدة)

(تحدد حسب الجنسية والمدة)

30 يومًا

(تحدد حسب الجنسية والمدة)

(تحدد حسب الجنسية والمدة)

(تحدد حسب الجنسية والمدة)

60 يومًا

(تحدد حسب الجنسية والمدة)

(تحدد حسب الجنسية والمدة)

(تحدد حسب الجنسية والمدة)

90 يومًا

(تحدد حسب الجنسية والمدة)

(تحدد حسب الجنسية والمدة)

(تحدد حسب الجنسية والمدة)

2- في حال انتهاء العقد ولم يتم تجديده أو تسليم الكادر لمقدم الخدمة لأي سبب كان سيتم تجديد العقد تلقائيًا للباقة اليومية (1 يوم) والبالغ قيمتها الاجمالية ** ريال ولا يتم إيقاف التجديد التلقائي على الباقة اليومية إلا بعد استلام سداد العميل للأيام المجددة تلقائية واستلام سداد باقة التجديد المختارة كاملةً.

3- قد تختلف قيمة الباقات بالزيادة أو النقصان عن قيمة العقد الأصلية أو المجددة بحسب الباقات المتاحة خلال فترة التجديد وسيتم اشعار العميل قبل انتهاء مدة العقد بـ 3 أيام على الأقل عن أي تغير بقيمة الباقات.

4- قد يتم إلغاء أو إضافة باقات جديدة في أي وقت بعد توقيع العقد ويكون العميل ملزم بالباقات المتاحة فقط ولا يحق له التجديد على باقة غير متاحة.

(5) خامساً – التزامات مقدم الخدمة: -

1- تقديم خدمات العامل المذكور للعميل.

2- إبلاغ العميل بجاهزية العامل قبل موعد استلامه بمدة لا تقل عن 3 ساعات.

3- إيقاف احتساب قيمة الخدمة من تاريخ إرجاع العامل أو إبلاغ العميل عن تغيب العامل.

4- عدم تحمل العميل اي رسوم تجاه تغيب العامل مالم يثبت عدم صحة بلاغ التغيب المقدم من العميل، وفي هذه الحالة يحق لمقدم الخدمة تقديم بلاغ ضد العميل لدى الجهات المختصة.

5- ضمان اللياقة الطبية للعامل وخلوه من الأمراض المعدية والمزمنة والعاهات الجسيمة وكل ما يكون من شأنه عدم القدرة على تنفيذ العمل المطلوب منه، وتقديم الرعاية الطبية للعامل أثناء سريان هذا العقد بموجب تأمين صحي طبقاً لنظام الضمان الصحي التعاوني.

6- دفع راتب العامل الشهري مباشرة له من خلال التحويل البنكي على حسابه ولا يتحمل مقدم الخدمة أي مبالغ مصروفة من قبل العميل للعامل بشكل مباشر.

7- تقديم عامل بديل عن العامل المقدم خدماته للقيام بنفس مجال العمل الذي طلب من أجله وذلك بناء على رغبة العميل وخلال مدة لا تزيد عن (30 يومًا) ثلاثون يومًا، وذلك في الحالات الاتية: (التغيب عن العمل - رفض العمل بسبب لا يعود الى العميل - إصابة العامل بمرض لا يمكنه من اداء عمله - وفاة عامل الخدمة المنزلية الوفاة الطبيعية - إذا كانت العاملة حامل قبل تسليمها للعميل).

(6) سادساً – التزامات العميل: -

1- سداد التكلفة المتفق عليها في البند ثالثاً من هذا العقد، أو قبل تجديد مدة العقد بـ (7 أيام) سبعة أيام على الأقل.

2- استلام وتسليم العامل في مقر مقدم الخدمة وفق المواعيد وأوقات العمل (العنوان: مدينة الرياض - 3907 جبل الذبياني، حي ظهرة لبن، الإحداثيات: 24.613052, 46.518089 أوقات العمل: يوميًا من الساعة 9:00 صباحًا إلى الساعة 5:00 مساءً -يوم الجمعة لاستلام العاملات فقط-) حيث أن الشركة لا تتحمل أي مسؤولية تقع خارج مقر الخدمة في الاستلام أو التسليم ويتحمل العميل وحدة المسؤولية الناجمة عن ذلك، وفي حال تأخر العميل عن استلام العامل فيكون متحملا مبلغ (150 ريال) فقط مئة ريال تكلفة تمديد فترة بقاء العامل لدى مزود الخدمة مع احتساب سريان مدة العقد.

3- يجب عند تسليم العامل تسليم جميع المتعلقات الخاصة به ولن يتم إيقاف احتساب مدة سريان العقد إلا بعد تسليم جميع المتعلقات الخاصة به.

4- قد يتغير موقع استلام وتسليم العامل أو أوقات العمل حيث سيتم اشعار العميل بذلك كتابيًا.

5- أن يعامل العامل بالاحترام اللائق، وأن يمتنع عن كل قول، أو فعل يمس كرامته، أو دينه، وتوفير السكن المناسب للعامل المقدم خدماته خلال مدة العقد.

6- تمكين العامل للوصول إلى أقرب فرع بنك أو جهاز صراف آلي لتفعيل البطاقة البنكية أو استلام مرتبه الشهري ومساعدته لتحويل أية مبالغ لذويه.

7- رسوم تنقل العامل داخل وخارج المدينة ولا تتحمل الشركة أو العامل أي من رسوم للنقل أو المواصلات حتى وإن كان السبب يعود للعامل بما في ذلك رفض العمل، ويجب إعادة العامل وتسليمه لمقر مزود الخدمة.

8- أن يكون مسؤولا عن أي تجاوزات تلحق أضراراً بالعامل في مواجهة مقدم الخدمة والعامل.

9- تبليغ مقدم الخدمة بتغيب العامل بمدة لا تزيد عن 12 ساعة من تاريخ تغيبه أو في حالة إصابة العامل او عجزه او عدم وفائها بالعمل.

10- عدم تشغيل العامل في أعمال تختلف عن المهنة المرخص له بها سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

11- توفير وسيلة نقل العامل إلى أقرب مركز طبي معتمد في شبكة المراكز الطبية لشركة التأمين المعتمدة لدى مقدم الخدمة إذا كان العامل في حاجة إلى الرعاية الطبية وفي حالة عدم توافر مراكز طبية معتمدة لدى شركة التأمين يتم علاج العامل من قبل العميل بما يتوافق مع قيمة بوليصة التأمين وطبقاً للدرجة المخصصة للعامل بحيث يتم تقديم أصول الفواتير والتقارير الطبية لمقدم الخدمة خلال (5 أيام) خمسة أيام من تاريخ الفاتورة لتقديمها لشركة التأمين لطلب التعويض بحسب بوليصة شركة التأمين، ولا تتحمل الشركة أيه مصاريف إضافية للرعاية الطبية في حال قيام العميل بعلاج العامل بمعرفته.

12- إعادة العامل عند انتهاء مدة تقديم خدماته للعميل وفي حال عدم التزام العميل بذلك فإنه ملزم بسداد مبلغ وقدره (150 ريال سعودي) مئة وخمسين ريال سعودي عن كل يوم تأخير بالإضافة إلى قيمة التكلفة اليومية للعامل المقدمة خدماته.

13- يلتزم العميل بالحضور شخصيًا لمقر مقدم الخدمة وذلك لاستلام وتسليم هوية مقيم أو بطاقة التأمين الطبي أو بطاقة صراف البنك والخاصة بالعامل المقدمة خدماته كما يلتزم بإعادة أي منها إلى مزود الخدمة قبل (30) يوم من التاريخ المحدد للانتهاء، أو إرسالها عبر البريد المعتمد لدى مقدم الخدمة.

14- تأمين الاحتياجات الغذائية اليومية بما لا يقل عن (3) وجبات رئيسية.

15- إحضار الكادر البشري عند مقدم الخدمة عند انتهاء العلاقة التعاقدية مع العميل أو عند عدم رغبة الشركة بتمديد العقد لمدة أو لمدد مماثلة أو عند تقاعس العميل بالسداد أو بناء على طلبه لذلك بمدة أقصاها (3) أيام عمل ويحق لمقدم الخدمة استدعاء الكادر البشري عند عدم التزام العميل بذلك، واتخاذ الإجراءات الرسمية وإبلاغ الجهات المختصة بذلك.

 16- عدم تفويض أشخاص أو أقارب للعميل لمراجعة مقدم الخدمة لأي سبب إلا بوكالات شرعية أو بتفويض رسمي ومعتمد من الجهة المصدرة.

(7) سابعا – السياسات والاجراءات: -

1- يتوقف العقد عند استلام الشركة للعامل في مقر مقدم الخدمة الموضح لدى العميل أو عند الإبلاغ بتغيب العامل عن العمل فقط.

2- يتم تسليم واستلام العامل في مقر مزود الخدمة ووفقًا لأوقات العمل الموضحة في الفقرة رقم 2 من البند السادس.

3- يتم سداد قيمة الخدمة مقدما او قبل التجديد بمدة لا تقل عن 7 أيام على الاقل بتحويل من قبل العميل في حساب مزود الخدمة في مصرف الراجحي – باسم شركة عبدالمجيد عبدالرحمن الجريسي للموارد البشرية حساب آيبان رقم ( SA1680000362608013355229 ).

4- يتم معالجة طلب الانسحاب واسترداد المبالغ خلال 10 أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب وارسال صورة من الحساب البنكي وتعبئة البيانات المطلوبة.

5- عند طلب انسحاب العميل من العقد يتم احتساب قيمة العقد على اساس باقة 1 شهر والبالغ قيمتها 4025 ريال سعودي دون النظر للباقة المتعاقد عليها، ويتم رد المبلغ المتبقي إن وجد.

6- عند إلغاء العقد قبل انتهاء مدته يتم حسم قيمة 500 ريال سعودي مقابل رسوم إدارية حتى وإن لم يستلم العميل العامل بعد.

7- يتم تقديم عامل بديل في حال وجود سبب يعود للعامل للحالات: (التغيب عن العمل - رفض العمل بسبب لا يعود الى العميل - إصابة العامل بمرض لا يمكنه من اداء عمله - وفاة عامل الخدمة المنزلية الوفاة الطبيعية - إذا كانت العاملة حامل قبل تسليمها للعميل) مع تقديم العميل ما يثبت ذلك ويتم النظر في الموضوع من قبل الشركة ومحاولة التوصل لحل قبل تقديم البديل، وفي حال تعذر ذلك فيجب على مقدم الخدمة توفير البديل خلال مدة أقصاها 30 يوم وبحد أقصى 3 مرات للتبديل وفي حال تكرار أيًا من الحالات المذكورة في كل مرة فيحق للعميل تقديم طلب الانسحاب من العقد دون حسم الرسوم الإدارية.

(8) ثامنا – حماية خصوصية المعلومات: -

1- يجب على مقدم الخدمة الحفاظ على معلومات العملاء، وعدم إفشاء أو استخدام أي معلومات تتعلق بالعميل مالم يتم طلبها من الجهات الرسمية.

(9) تاسعا – معالجة الشكاوى: -

1- يتم استقبال ومعالجة الشكاوى من العميل بخصوص العامل او الخدمة المقدمة على البريد الالكتروني: care@najdahksa.com او بالاتصال الهاتفي على الرقم: 920004552 أو برفع تذكرة من خلال البوابة الإلكترونية.

2- يتم استقبال الشكوى والعمل على حلها خلال مدة لا تزيد عن (10 أيام) عشرة ايام عمل كحد أقصى.

3- في حالة عدم التوصل لحل ودي يتم الرفع لمكتب العمل لحل الخلاف ثم اللجوء الى المحكمة المختصة بنظر النزاع بمدينة الرياض.

(10) عاشرا – الإخطارات: -

1- تتم الإخطارات والإشعارات بين الطرفين كتابةً عن طريق الاستلام المباشر، أو البريد الالكتروني، أو برسائل الجوال النصية، أو برسائل الواتساب من الرقم: 0112154166 أو من قبل مسؤول العلاقة المعين من قبل الشركة للعميل، وتوجه الإخطارات على العنوان الموضح لكل من الطرفين في صدر هذا العقد، ويلتزم كلا الطرفين بإخطار الطرف الآخر كتابياً في حال قيامه بتغيير عنوانه أو مكان إقامته أو أي من أرقام الاتصال الخاصة به المسجلة بهذا العقد وإلا أعتبر العنوان المدون أعلاه هو المعمول به نظاماً دون غيره.

(11) الحادي عشر – أحكام عامة: -

1- حق مقدم الخدمة بفسخ العقد وإعادة التكلفة محسوما منها ما يعادل المدة التي قضاها العامل في حال طلب مقدم الخدمة ذلك لأي سبب كان ويتم منح مهلة 2- أيام لتسليم الكادر البشري لمقر مزود الخدمة.

3- لا يجوز للعميل القيام بإعادة تقديم خدمات العامل لأي طرف آخر سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

4- في حال فسخ العميل للعقد قبل انتهاء مدته المتفق عليها، يتم احتساب التكلفة على أساس قيمة الباقة الشهرية دون النظر لسعر الباقة المتعاقد عليها.

5- يخضع العامل لتعليمات العميل وعليه الحفاظ على أسرار أعماله وأسرار أسرته ويكون للعميل حق توجيهه حسب مقتضيات العمل لديه ووفقاً للأنظمة.

6- عند استخدام بوابات الدفع الإلكتروني للسداد فإن العميل يقر بأن هناك عمولات ومصروفات بنكية ليس للشركة علاقة بها ويتحملها العميل وحدة.

7- أي شروط إضافية تتعارض مع نظام العمل أو لائحته أو القرارات الصادرة تنفيذاً له تعتبر باطلة.

(12) الثاني عشر – المنازعات والخلافـات: -

1- في حالة حدوث خلاف بين الطرفين يتم اللجوء لمكتب العمل المختص في مدينة الرياض لمحاولة التوصل لحل ودي بين الطرفين، قبل النظر فيه من المحكمة المختصة في مدينة الرياض.

(13) الثالث عشر – انتهاء العقد أو فسخه: -

1- ينتهي العقد بانتهاء مدته المتفق.

2- يجوز للطرفين الاتفاق على إنهاء هذا العقد قبل انتهاء مدته بالتراضي بشرط أن يكون الاتفاق على الإنهاء مكتوب.

(14) الرابع عشر – نسخ العقد: - 

1- حرر هذا العقد من تمهيد و (14) بندًا التي تحكم العلاقة التعاقدية بين الطرفين ومن نسخه إلكترونية لكل طرف للعمل بموجبها، واقرار الطرفان بقراءتهما لكافة بنود وشروط العقد وفهمها فهماً نافيًا للجهالة وبموافقتهما الصريحة على كل ما ورد فيها، كما تعتبر النسخ الالكترونية صحيحة ونافذة بمجرد الموافقة عليها من خلال توقيع العميل إلكترونيًا.